vendredi 20 janvier 2012

السلطات الأمريكية أغلقت موقع Megaupload وتسجن مؤسسه

أغلقت النيابة العامة الفدرالية في ولاية فرجينيا الأمريكية أمس بصورة نهائية موقع رفع و تقاسم الملفات الشهير Megaupload.com بداعي انتهاكه لحقوق ملفات محمية ومحفوظة لأصحابها .

و حسب الخبر الذي طيرته وكالة اسوشيتد برس ، فقد تسبب الموقع عن طريق اتاحته لتداول ملفات ذات حقوق فكرية في خسائر بلغت 500 مليون دولار لأصحاب الحقوق الاصليين .

وجاء بالخبر أن سبعة من المسئولين عن الموقع قد تم توقيفهم والتحقيق معهم ، وأن أربعة منهم قيد الحجز بالفعل ، من ضمنهم Kim Dotcom مؤسس الموقع .

وقال التقرير أن كيم قد ربح زهاء 42 مليون دولار خلال عام 2010 فقط ، من أرباح الاعلانات والاشتراكات المدفوعة في الموقع ، و تقول الاحصائيات الرسمية أن عدد المشتركين في الموقع بلغ 150 مليون مستخدم .

ويعد موقع ميقا ابلود من اشهر مواقع مشاركة الملفات وخبر إيقافه سيولد حالة من الخوف بين المواقع الاخرى التي تسمح بمشاركة الملفات

وهذا الخبر قد يعزز المطالبين بتطبيق قانون SOPA المانع لقرصنة الانترنت والذي ترفضه الكثير من المواقع وشركات الانترنت

وبصدد هذا القانون قام كل من ويكيبيديا وجوجل بحجب موقعيهما الإلكترونين لمدة‏24‏ ساعة احتجاجا علي قانون القرصنة لأن هذه القوانين ستؤثر سلبا علي حرية تصفح مواقع مثل جوجل وتويتر وفيسبوك, مؤكدين علي أنها تتعارض مع حرية الفكر والتعبير. ويهدف مشروعا القانونين إلي وقف القرصنة والتحميل غير الشرعي علي الانترنت, ويسمح للشركات الداعمة له برفع قضايا علي الأفراد والمواقع إذا ما تم نشر مواد دون احترام حقوق النشر والكاتب.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire